إسناد الفعل الصحيح السالم :
عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر ( الصحيح السالم ) إلى الضمائر نلاحظ أنه لا يحدث تغيير في بنية الفعـل مطلقا .
إسناد الفعل الصحيح المهموز :
• عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر ( الصحيح المهموز ) إلى الضمائر نلاحظ أنه لا يتغير مطلقا .
• ملاحظة : توجد بعض الأفعال المهموزة لها أحكام خاصة عند الإسناد إلى الضمائر نحو :
( أكل – أخذ ، ... )، فتحذف الهمزة عند الأمر فنقول : كُلْ – كُلا – كُـلوا - ...
ونحو الأمر من الفعل ( أمر – سأل ... ) وهما مهموزا الوسط فتحذف همزتهما في الابتداء فنقول : مُـرْ – سَـلْ
إسناد الفعل الصحيح المضعف :
عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر
( الصحيح المضعف ) إلى الضمائر نلاحظ ما يلي :
1- ( الماضي والمضارع والأمر ) يفك الإدغام وجوبا عند الإسناد إلى نون النسوة : مددن – يمددن – امددن
ويفك الإدغام( في حالة الماضي ) كذلك عند الإسناد إلى ضمير الرفع المتحرك تاء الفاعل ، و نا الفاعلين ..
2- يجب الإدغام عند الإسناد إلى ألف الاثنين أو واو الجماعة
أو ياء المخاطبة .
3- يجوز الإدغام والفك عند إسناد الأمر المفرد المضعف أو المضارع المجزوم المضعف :
( مدّ أو امدد – لم يمدّ أو لم يمدد ) .
إسناد الفعل المعتـل المثال :
الفعل المثال اليائي : لا تحذف الياء منه عند إسناده إلى الضمائر في صيغة الماضي أو المضارع أو الأمر .
2- الفعل المثال الواوي تحذف فاؤه في صيغة الأمر و المضارع إذا كان مكسور العين في المضارع نحو وصف – يصِف - صف.
ملاحظـة : إذا كان الفعل المثال الواوي مضموم العين في
المضارع أو مفتوحها فلا يحذف شيء، نحـو :
( وجه يوجه – وجل يوجل ) .
إسناد الفعل المعتـل الأجـوف:
1- عند إسناد الفعل الأجوف الماضي إلى تاء الفاعل أو نا الفاعلين أو نون النسوة فإن عينه تحذف .
2- ترد الألف إلى أصلها عند إسناد المضارع أو الأمر الأجوف إلى الضمائر ، وتحذف الألف مع نون النسوة .و تحــذف عين الفعــل الأجـوف كذلــك فـي المضارع المجزوم بالسكون ، والأمر المبني على السكون نحـو : لم أقلْ - قلْ .
ملاحظة :
قد يبقى عين الفعل الأجوف على حاله في بعض الأفعال عند إسناده إلى الضمائر دون تغيير ، ومن هذه الأفعال :
( حور – عور حور .. ) فنقول :
حورت – أحور – احور )
إسناد الفعل المعتـل الناقص :
1- عند إسناد الفعل الماضي الناقص إلى الضمائر : ترد الألف إلى أصلها ، وتحذف لام الفعل الناقص مع ضمير الغائب ( هي و هما المؤنث و هم ) ويلاحظ عند الإسناد إلى واو الجماعة ،أن لام الفعل تحذف ، ويفتح ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف ألفا ( في الماضي ) ، ويضم ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف واوا أو ياء .
( رمى ) ← رمَوْا – ( سعى ) ← سعَوْا – ( دعا ) ← دعَـوْا
( سَـرُوَ ) ← سَرُوا – ( نَسِـي ) ← نَسُـوا
2- الفعل المعتل الناقص المضارع والأمر:
أ- إذا كانت لامه ألفا ( في المضارع ) وأسند إلى واو الجماعة أوياء المخاطبة تحذف الألف ويبقي الحرف الذي قبلها مفتوحا نحو يسعى ← يسعَـوْن ، تسعَـيْن - اسْعَـوْا ، اسْعـَيْ . وكذلك تحذف الألف عند أمر المخاطب المفرد نحو اِسْــعَ .
وإذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة قلبت الألف ياء نحو يسعـيَـان - يسعيْـنَ ، اِسْـعَيَـا – اِسْعَـيْنَ
ب- إذا كانت لامه واوا أو ياء ( في المضارع ) وأسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة تحذف لامه ويضم ما قبل واو الجماعة نحو :
يدعو ← يدعُون - ادعُـوا - يرمي ← يرمُـون - ارمُـوا ويكسر ما قبل ياء المخاطبة نحو : تدعِـين - ادْعِـي ، ترمِـين – ارمِـي
وكذلك تحذف لامه في الأمر المخاطب المفرد نحو ارمِ ، ادعُ
وإذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة بقيت اللام( الواو أو الياء ) كما هي نحو :
يدعوَان ، يدْعونَ – ادعُـوَا ادْعُـونَ ، يرميان، يرمِـينَ – ارميَـا ، ارمِـينَ
نحـو ( أعطـى ) ← أعطيت ، أعطينا ، ...
0 ulasan:
Catat Ulasan